يتجه الدراج القطري مشعل النعيمي ليكون أول عربي يشارك في بطولة العالم للدراجات النارية في العام المقبل، وتحديداً في فئة الموتو 2 الجديدة التي حلت بدلاً من فئة 250 سم مكعب.
وكان من المفترض أن يطلق الاتحاد الدولي للدراجات النارية بطولة الموتو 2 في عام 2011، لكنه منح الفرق التي ترغب في المشاركة الفرصة لاختبارها في الموسم المقبل، إلا أنها قررت البدء بها من عام 2010 مباشرة.
وستدعم الدراجات المعتمدة في بطولة موتو تو بنفس المحرك من شركة هوندا بقوة 600 سم مكعب، وبإطارات موحدة أيضاً من دنلوب، على أن يوفر الاتحاد الدولي التقنيات التكنولوجية ذاتها لجميع الدراجات "لتخفيض التكلفة" على الفرق.
وانضمت فئة موتو 2 بالتالي في بطولة العالم إلى الفئة الرئيسية موتو جي بي، وفئة 125 سم مكعب.
الأولوية للنعيمي
وقال رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ناصر بن خليفة العطية "هناك احتمال قوي لوجود أحد الدراجين القطريين في بطولة العالم للموسم المقبل في فئة موتو 2".
تابع "نسعى إلى إعداد دراجينا بالطريقة المناسبة وسنختار الأفضل منهم، فهدفنا الوصول إلى بطولة العالم للموتو جي بي".
وأوضح أن "مشعل النعيمي له الأولوية في بطولة العالم العام المقبل، فبعد سنوات على إنشاء حلبة لوسيل القطرية (2004)، بات مشعل يملك الرصيد الكافي لتمثيل قطر والعالم في هذه البطولة".
هدف المشاركة
واعتبر أن الهدف من مشاركة مشعل في بطولة 2010 "سيكون بناء المعلومات الكافية عن الحلبات التي تقام عليها البطولة، فهناك حلبات كثيرة لا يعرفها ويسابق عليها، ويهمنا أن يتعرف عليها وأن يركز في عامه الأول على إكمال السباقات حتى النهاية"، مشيراً إلى أن "الرهبة من الضغط الجماهيري في هذه السباقات ستزول جولة بعد جولة".
تصريحات النعيمي
أما النجم مشعل النعيمي فقال بدوره إن "كل دراج يتمنى المشاركة في بطولة موتو 2، إنها فئة جديدة ولن تكون المنافسة فيها سهلة لأنها ستجمع العديد من أبطال فئة الموتو جي بي الذين لم يسعفهم الحظ فيها".
وأوضح "بدأت التحضير للبطولة الجديدة التي تنطلق في نيسان/أبريل المقبل منذ شهر، وأتمنى أن أكون جاهزاً للمشاركة وأن امثل قطر أفضل تمثيل"، مشيراً إلى انه "ما يزال بحاجة إلى الوقت ليعتاد على دراجته الجديدة سوزوي كي 9".
وقاد مشعل النعيمي الفريق القطري "كيرت 95" إلى الفوز ببطولة العالم للتحمل في فئة السوبر ستوك في النسختين الأخيرتين.
وعلى صعيد سباقات التحمل، كشف العطية عن احتمال احتضان حلبة "لوسيل" سباقاً للتحمل لمدة 24 ساعة متواصلة بقوله "لا شيء مستحيل، فلا توجد لدينا موانع تنظيمية في المستقبل لكن التكلفة تكون مضاعفة وتحتاج إلى الخبرة لعدة سنوات قبل أن ننتقل إلى تنظيم سباق لمدة 24 ساعة".
وتحتضن لوسيل إحدى جولات بطولة العالم للتحمل لمدة ثماني ساعات.